تلخيص القواعد المثلى (٢) قواعد في الصفات .

تلخيص القواعد المثلى (٢)
قواعد في صفات الله تعالى .

القاعدة الأولى:
١- صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها.

كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه كالحياة، والعلم، والقدرة، والسمع، والبصر، والرحمة، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، وغير ذلك. وقد دل على هذا: ( السمع والعقل والفطرة).

تنبيه :
إذا كانت الصفة كمالاً في حال، ونقصا في حال لم تكن جائزة في حق الله، ولا ممتنعة على سبيل الإطلاق،
فلا تُثْبَت له إثباتا مطلقا، ولا تُنْفَى عنه نفيا مطلقا، بل لا بد من التفصيل.
وذلك :
كالمكر، والكيد، والخداع، ونحوها،
فهذه الصفات تكون كمالاً إذا كانت في مقابلة من يعاملون الفاعل بمثلها، لأنها حينئذٍ تدل على أن فاعلها قادر على مقابلة عدوه بمثل فعله، أو أشد ،
فليست على الإطلاق هذه الصفات .
___________________
القاعدة الثانية:
٢-باب الصفات أوسع من باب الأسماء
وذلك:
لأن كل اسم متضمن لصفة ، ولأن من الصفات ما يتعلق بأفعال الله تعالى، وأفعاله لا منتهى لها، كما أن أقواله لا منتهى .

ومن أمثلة ذلك: أن من صفات الله تعالى: المجيء، والإتيان، والأخذ، والإمساك، والبطش، إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى،
كما قال تعالى: {وَجَاءَ رَبُّكَ} .

ملاحظة :
فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولا نسميه بها،
فلا نقول: إن من أسمائه الجائي، والآتي، والآخذ، والممسك، والباطش، والمريد، والنازل، ونحو ذلك،
وإن كنا نخبر بذلك عنه ونصفه به.

__________________
القاعدة الثالثة:
٣-صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين:
ثبوتية. وسلبية.

•الثبوتية: ما أثبت الله تعالى لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله ﷺ .

أمثلة :
كالحياة، والعلم، والقدرة، والاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا، والوجه، واليدين، ونحو ذلك.

•السلبية: ما نفاها الله سبحانه عن نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله ﷺ .

أمثلة :
كالموت، والنوم، والجهل، والنسيان، والعجز، والتعب.

ملاحظة :
فنفيها عن الله تعالى لما سبق مع إثبات ضدها على الوجه الأكمل، وذلك لأن ما نفاه الله تعالى عن نفسه فالمراد به بيان انتفائه لثبوت كمال ضده لا لمجرد نفيه، لأن النفي ليس بكمال إلا أن يتضمن ما يدل على الكمال .

مثال ذلك :
• قوله تعالى: {وتوكل على الحي الذي لا يموت} ، فنفي الموت عنه يتضمن كمال حياته.

• قوله تعالى: {ولا يظلم ربك أحدا} نفي الظلم عنه يتضمن كمال عدله.
______________
القاعدة الرابعة:
٤- الصفات الثبوتية صفات مدح وكمال

فكلما كثرت وتنوعت دلالاتها ظهر من كمال الموصوف بها ما هو أكثر،
ولهذا كانت الصفات الثبوتية التي أخبر الله بها عن نفسه أكثر بكثير من الصفات السلبية كما هو معلوم.

• أما الصفات السلبية فلم تذكر غالبا إلا في الأحوال التالية :

الأولى:
بيان عموم كماله، كما في قوله تعالى:
{ليس كمثله شيء} ، {ولم يكن له كفوا أحد} .

الثانية:
نفي ما ادعاه في حقه الكاذبون،
كما في قوله: {أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا} .

الثالثة:
دفع توهم نقص من كماله فيما يتعلق بهذا الأمر المعين،
كما في قوله: {ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب} .
_______________
القاعدة الخامسة:
٥-الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين:
ذاتية. وفعلية.

•الذاتية:
هي التي لم يزل ولا يزال متصفا بها،

مثال :
كالعلم والقدرة والسمع والبصر والعزة والحكمة والعلو والعظمة.
ومنها الصفات الخبرية: كالوجه واليدين والعينين.

• الفعلية:
هي التي تتعلق بمشيئته، إن شاء فعلها وإن شاء لم يفعلها،

مثال:
كالاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا.

تنبية:
قد تكون الصفة ذاتية فعلية باعتبارين
• كالكلام
فإنه باعتبار أصله صفة ذاتية
لأن الله تعالى لم يزل ولا يزال متكلما.

وباعتبار آحاد الكلام صفة فعلية،
لأن الكلام يتعلق بمشيئته، يتكلم متى شاء بما شاء.
____________________
القاعدة السادسة:
٦- يلزم في إثبات الصفات التخلي عن محذورين عظيمين:
أحدهما: التمثيل
والثاني: التكييف.

التمثيل :
فهو اعتقاد المثبت أن ما أثبته من صفات الله تعالى مماثل لصفات المخلوقين.
وهذا اعتقاد باطل بدليل السمع والعقل.

التكييف:
فهو أن يعتقد المثبت أن كيفية صفات الله تعالى كذا وكذا، من غير أن يقيدها بمماثل. وهذا اعتقاد باطل بدليل السمع والعقل.
____________
القاعدة السابعة:
٧-صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.

فلا نثبت لله تعالى من الصفات إلا ما دل الكتاب والسنة على ثبوته.

ولدلالة الكتاب والسنة على ثبوت الصفة ثلاثة أوجه:

الأول:
التصريح بالصفة،
مثال:
كالعزة والقوة والرحمة والبطش والوجه واليدين، ونحوها.

الثاني:
تضمن الاسم لها،
مثل:
الغفور متضمن للمغفرة، والسميع متضمن للسمع، ونحو ذلك.

الثالث:
التصريح بفعل أو وصف دال عليها،
مثال:
كالاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا
.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s